القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب الاذن الخارجية اعراضها تعرف على كل ما يخص هذا المرض ونصائح مهمة

التهاب الاذن الخارجية اعراضها تعد من سبل التشخيص، كما يقوم الطبيب بالبحث عن بعض العلامات التي تؤكد من الإصابة بالتهابات الأذن الخارجية، وسوف تتعرفون بالتفصيل على كافة الأعراض والعلامات التي تؤكد من الإصابة بهذا المرض، لذا تعالوا بنا لكي نبدأ الحديث عنه وعن أهم أعراضه وطرق علاجه.
التهاب الاذن الخارجية اعراضها
التهاب الاذن الخارجية اعراضها

التهاب الاذن الخارجية اعراضها

تتمثل الصورة المرضية لالتهابات الأذن الخارجية في الأعراض والعلامات، والأعراض هي تلك التي يشتكي منها المريض، أما العلامات فهي الأشياء التي يلاحظها الطبيب أثناء الفحص، ويعتمد الطبيب على الأعراض والعلامات في التشخيص.

التهاب الاذن الخارجية اعراضها تتمثل في ألم يوجد بالأذن يزيد مع عملية المضغ، وإفرازات تخرج من الأذن قد تكون باللون الأبيض أو الأصفر، وقد يوجد قشور بالخارج، كما يوجد حكة واحمرار، وفي الأطفال الصغار تلاحظ الأم بأن الطفل يقوم بالشد في أذنه وقد تنزل إفرازات أيضا.

تحدث الالتهابات الفطرية حكة أكثر من الالتهابات البكتيرية، كما يشعر المريض بامتلاء في الأذن.

أما بالنسبة للعلامات التي يلاحظها الطبيب فتتمثل بشكل أساسي في شعور المريض بالألم الشديد عندما يضغط الطبيب على العظمة التي توجد أمام الأذن، كما أن الفحص بالمنظار يظهر للطبيب علامات الالتهاب، وفي العدوى الفطرية قد يتم ملاحظة نقط صفراء أو رمادية سوداء في قناة الأذن.

أسباب التهاب الأذن الخارجية

يحدث التهاب الأذن الخارجية بسبب العدوى سواء العدوى البكتيرية أو العدوى الفطرية، وتعد العدوى البكتيرية هي الأكثر حدوثا، ويوجد عديد من أنواع البكتيريا التي تسبب هذه المشكلة منها بكتيريا pseudomonas aeruginosa وبكتيريا staphylococcus aureus وغيرها من الأنواع الأخرى.

كما قد يحدث الالتهاب الذي ينتج عن العدوى الفطرية بشكل أقل خاصة بعد غسيل الأذن أو بعد السباحة، وذلك نظرا لأن الفطريات تفضل البيئة التي يوجد بها الماء.

التهاب الاذن الخارجية اعراضها قد تختلف بعض الشيء ما بين الالتهاب البكتيري والفطري ولكن هناك أعراض ثابتة في كلا الحالتين.

هناك بعض الأشخاص المعرضون للإصابة بالتهابات الأذن الخارجية مثل مرضى الإكزيما والصدفية والحساسية والالتهاب الجلدي الدهني وغيرها، كما أن استخدام الأعواد ذات الرؤوس القطنية في الأذن قد يؤدي إلى حدوث الإصابة بالالتهابات ولذا يجب عدم إدخالها للأذن، حيث أنها تستخدم لتنظيف الأذن من الخارج فقط.

علاج التهاب الأذن الخارجية وطرق الوقاية

يمكن الوقاية من التهابات الأذن الخارجية عن طريق وضع قطرات تحتوي على الكحول والخل بعد السباحة مباشرة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الالتهابات بعد تعرض الأذن للماء، ولذا تجدهم يذكرون للطبيب بأن التهاب الاذن الخارجية اعراضها متصلة وموالية للسباحة في الماء.

كما يجب عدم استخدام الأعواد ذات النهايات القطنية في تنظيف الأذن، حيث أنها تؤثر بالسلب على التنظيف الطبيعي للأذن، وقد تكون سببا في الالتهابات من خلال دفع الشمع للداخل مع الإضرار بالجلد الموجود في القناة السمعية.

أما بالنسبة لطرق العلاج فتتمثل فيما يلي:
  • يقوم الطبيب في البداية بفحص الأذن بالمنظار وإزالة جميع الفضلات الموجودة والتنظيف بالشكل اللازم خاصة في حال تواجد فطر في قناة الأذن.
  • الاعتماد على مضادات الالتهابات ومسكنات الألم التي تخفف من الأعراض الموجودة، مثل أقراص بروفين.
  • في الحالات البسيطة يتم استخدام قطرات الأذن التي تحتوي على مضاد حيوي وستيرويد وكذلك مضاد للفطريات وأهمها أوتال otal ear drops و viotic ear drops كما يوجد قطرات تحتوي على مضاد حيوي فقط مثل cipro ear drops وغيرها.
  • في الحالات المتوسطة والشديدة قد يتم وضع شاش مع المرهم داخل الأذن.
  • في الحالات الشديدة يتم استخدام المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل هاي بيوتك وغيرها.
  • في العدوى الفطرية يتم تنظيف الأذن من الفطر ثم وصف الأدوية المضادة للفطريات والتي تحافظ على جفاف الأذن وتقتل الفطر مثل قطرات Batrafen وغيرها.
  • في حال حدوث دمامل يتم العلاج بناء على تفاقم الحالة، حيث قد يتم الاعتماد على الأكياس الحارة، وقد يتم وصف المضادات الحيوية، وقد يتم شق الدمامل لتصريف القيح الموجود بها إذا كانت ناضجة.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يخص التهاب الاذن الخارجية اعراضها وأسبابها وطرق العلاج وأظنك قد تعرفت الآن على الكثير من الأجوبة التي تخص العديد من الأسئلة التي كانت تدور في بالك.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.
بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/ears-nose-and-throat/otitis-externa
https://www.aafp.org/afp/2001/0301/p927.html

reaction:

تعليقات