القائمة الرئيسية

الصفحات

حساسية الانف الموسمية تعرف على كل ما يخص هذا المرض ومعلومات هامة للعلاج

حساسية الانف الموسمية تعد من المشاكل التي تزعج الكثيرين خاصة في فصل الربيع، تلك الأيام التي يعشقها معظمنا نظرا للجو الرائع الذي يتميز بتفتح الزهور، ولكن على النقيض هناك من يعي هما كبيرا لقدوم هذه الأيام نظرا لمعاناته من حساسية الأنف، ولذا في هذا الموضوع نوضح لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص هذا المرض من حيث الأعراض وطرق العلاج.
حساسية الانف الموسمية
حساسية الانف الموسمية

حساسية الانف الموسمية

حساسية الانف الموسمية

تحدث حساسية الأنف نتيجة للتعرض لبعض المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح والتراب وغيرها من المواد التي تقوم بتحفيز الجهاز المناعي لإفراز بعض المواد الكيميائية مثل الهيستامين، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الانف الموسمية عند التعرض لهذه المواد، حيث يتعامل الجسم معها بأنها مواد ضارة مثل البكتيريا والفيروسات ولذلك ينشط الجهاز المناعي وتظهر الأعراض.

من أهم مسببات الحساسية حبوب اللقاح، ولذلك يظهر هذا المرض بشكل كبير في فصل الربيع، كما أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد التراب وبعض المواد الأخرى.

أعراض حساسية الانف الموسمية 

تعتبر أعراض حساسية الأنف مزعجة بشكل كبير لدي الكثير من المرضى، وقد تكون الأعراض بسيطة لا تؤثر على حياة المريض، لذا يتم اختيار العلاج المناسب لكل حالة على حسب شدة الأعراض الموجودة، وفيما يلي أهم أعراض حساسية الانف الموسمية بالتفصيل: 
  • سيلان الأنف وانسداده واحتقانه.
  • السعال والعطس بشكل مستمر.
  • حكة في منطقة الأنف، وقد يوجد حكة في الحلق أيضا.
  • قد يعاني المريض من بعض أنواع الحساسية الأخرى في العين أو الصدر، ولذا قد يُصاب أيضا باحمرار وحكة في العينين مع ضيق في التنفس.

هذه هي أهم الأعراض التي يعاني منها المريض، ولذا إذا كنت تعاني منها عليك بالتوجه للطبيب للفحص والتأكد من المرض ومعرفة المادة المسببة للحساسية من أجل تجنبها ، ثم وصف العلاج اللازم، وفي الفقرات القادمة ستتعرف على طرق العلاج الفعالة التي تخفف من الأعراض بشكل كبير.

علاج حساسية الانف الموسمية

فيما يلي أهم طرق العلاج للتخلص من هذا المرض:

قلل من التعرض لمسببات الحساسية

تعد الطريقة الأهم لعلاج حساسية الأنف هي الابتعاد عن مسبب الحساسية، ولكي تقوم بذلك لا بد من معرفة هذه المادة، حيث يمكنك اكتشافها من خلال التجربة فيما إذا لاحظت الأعراض بعد التعرض لشيء معين، كما يقوم الطبيب بحقن بعض المواد المسببة للحساسية من أجل التعرف على المادة المسؤولة عن ظهور الأعراض.

قم باتباع التعليمات التالية لكي تقلل من التعرض للمواد المسببة للحساسية:
  • لا تغادر المنزل كثيرا في فصل الربيع خاصة في الأيام التي تكون فيها الرياح شديدة، حيث تكثر حبوب اللقاح في هذه الأيام.
  • إذا خرجت من المنزل يمكنك الاعتماد على الماسك الطبي لتجنب التعرض لحبوب اللقاح والغبار.
  • بعد القدوم من الخارج عليك بخلع جميع ملابسك ثم الاستحمام لإزالة حبوب اللقاح الموجودة على جسدك.
  • قم بغلق الأبواب والنوافذ جيدا في الأوقات التي تزيد فيها حبوب اللقاح في الخارج.
  • غسيل الأنف بشكل مستمر في أيام الحساسية وذلك باستخدام محلول ملحي، وهناك بعض الأدوية التي تستخدم كغسول للأنف تقوم بتنظيفه من حبوب اللقاح والأتربة.

العلاج الطبي دون وصفة

يوجد بعض أنواع العلاج التي يمكنك الاعتماد عليها بدون وصفة طبية، تتمثل فيما يلي:
  • الأدوية المزيلة للاحتقان: يمكنك الاعتماد على مزيلات الاحتقان التي تؤخذ عن طريق الفم من أجل تخفيف أعراض الاحتقان والألم وأهمها السودافيد والأفرينول ولكن لا تعتمد على مضادات الاحتقان التي تؤخذ عن طريق الفم بشكل طويل، حيث يمكن استخدامها لأيام بسيطة، أما إذا قمت باستخدامها أكثر من اللازم فإنها تؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • مضادات الهيستامين: تعد أدوية مضادات الهيستامين من الأدوية الفعالة التي تخفف بشكل كبير من الأعراض، ويوجد منها العديد مثل زيرتيك ولورانو وغيرها، إلا أن دواء تلفاست يعد من أفضل الأدوية المضادة للهيستامين حيث يسيطر على أعراض الحك والعطس والاحتقان بشكل كبير.
  • بخاخات الأنف: يوجد بخاخات للأنف تحتوي على الستيرويدات التي تقلل من أعراض حساسية الانف الموسمية وتساعد في الشفاء.

اللجوء إلى الطبيب

بالطبع يعد هذا الاختيار هو الأمثل من البداية، حيث أن الطبيب يقوم بالفحص اللازم لمعرفة المادة المسببة للحساسية مع وصف العلاج المناسب لحالتك، لذا إذا كنت تشتكي من الأعراض خاصة إذا كانت شديدة ومزعجة توجه للطبيب.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن مرض حساسية الانف الموسمية الذي يعد من الأمراض المزعجة التي يشتكي منها الكثير، وقد ذكرنا الأعراض وطرق العلاج التي تسيطر على تلك الأعراض، وأظنك قد تعرفت الآن على الكثير من الأجوبة التي تخص العديد من الأسئلة التي كانت تدور في بالك.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.
بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.healthline.com/health/allergic-rhinitis
https://medlineplus.gov/ency/article/000813.htm

انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات